• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محلية زالنجى

مدينة زالنجي وهي حاضرة الولاية سكانها حوالي258.296 نسمة  بها امانة الحكومة والقيادة العامة لقوات الشعب المسلحة المتمثلة في الفرقة 22مشاه وبها رئاسة الجهاز القضائي ورئاسة الشرطة والاجهزة الامنية الاخري ومباني مشروع جبل مرة وهي مدينة استراتيجة تمثل ملتقي الطرق التجارية  المؤدية الي نيالا والجنينه وبها أكبر سوق  للمحصولات الزراعية والثروة الحيوانية والفواكه والخضر والاخشاب  بها مناجم  التعدين الاهلي عن الذهب وتخللها عدد من الوديان  منها وادى أريبو وأزوم وغيرها من الوديان . ويتكون من عدد 3 وحدات إدارية هى تريج وزالنجى وأبطا .

 

 

محلية وادى صالح

  مدينة قارسيلا هي حاضرة محلية وادي صالح  سكانها حوالي 183026 نسمة بها اكبر سوق للثروة الحيوانية والمحصولات الزراعية المتمثلة في الذرة والدخن والفول السودداني والبقوليات البصل والبطاطس تتميز بالزارعة الصيفية المروية والثروة الغابية . بها عدد ثلاثة وحدات إدارية قارسلا وأم خير ودليج .

محلية نيرتتي

مدينة نيرتتي:

 وهي حاضرة محلية نيرتتي  وتقع في اقصي غرب جبل مرة وهي مدينة سياحية وبها اكبر استراحة للسواح (استراحة قلول.مرتجلو) يسكنها حوالي 126.537  نسمة والنشاط العام لسكانها هى الزراعة  والرعي والثروة الغابية  بها اكبر قطاع لمشروع جبل مرة للتنمية الريفية المتمثلة في مشروع (خور رملة)الزراعي لانتاج البقوليات والمحاصيل النقدية وانتاج الخضر والفاكه.

محلية أم دخن

مدينة ام خن :

 وهي حاضرة ملحية ام دخن  وتقع علي الحدود مع دولتي تشاد وافريقيا الوسطي  وهي مركز لتجارة الحدود والتداخل القبلي يبلغ عدد سكانها حوالى 97.078 نسمة  يزرع سكانها المحصولات الزراعية المتمثلة في المحاصيل النقدية الفول السوداني واللوبيا والسمسم والدخن وبها سوق كبيرللثروة الحيوانية وهي اكبر منطقة لانتاج عسل النحل الطبيعي.

محلية وسط جبل مرة

مدينة قولو:

 هي حاضرة محلية وسط جبل مرة  وهي اكبر مدينة في اعالي جبل مرة وهى عاصمة جبل يسكنها حوالي 66.951 نسمة  يتميز مناخها بالرطوبة العالية والاعتدال  تهطل فيها الامطار طوال ايام فصل الخريف ويتنج اهلها الموالح والخضر والفواكه  والمحاصيل الزراعية (القمح)المطري  وهي مدينة سياحية من الدرجة الاولي يتوافد اليها السواح من كل انحاء العالم  , بها عدد ثلاثة وحدة إدارية هى قولو - بورى - كلنج .

إستقرار الأوضاع الأمنية بمحليتى نيرتتى وروكرو

 زالنجى /معتصم عبدالمكرم محمد

  أكدت حكومة ولاية وسط دارفور إستقرار الأوضاع الأمنية بمحليتى نيرتتى روكرو وإنحسار نشاط الحركات المسلحة في وقت كشفت فيه عن تنسيق أمني بين المحليتين لحسم التفلتات وتأمين موسم الحصاد.

  وقال العميد محمد البشير موسى معتمد محلية روكرو إن المحلية كانت قد إستقبلت تدفقات كبيرة للعودة الطوعية قبل فترة الخريف بفضل استتباب الأحوال الأمنية التى ساعدت النازحين العائدين على البقاء بمناطقهم والإتجاه للزراعة مؤكداً أن المنطقة لم تشهد أى أحداث أو تفلتات أمنية منذ عدة شهور.

 وأبان أن هناك تنسيق أمني بين محليتي نيرتتي وروكرو على المستوى الرسمي والشعبي لحماية موسم الحصاد وردع المتفلتين.

  وعلى صعيد الخدمات والتنمية أضاف موسى أن حكومة الولاية قامت بتوفير 80% من إحتياجات مستشفى قولو بجانب دعم تأهيل مدارس الأساس وزيادة عدد المدارس الثانوية.

  من جانبه كشف اللواء محمد الحسن بيرك معتمد محلية نيرتتى فى تصريح عن ترتيبات لإفتتاح أربعة مراكز صحية بالمحلية بدعم من منظمة الإغاثة الإسلامية خلال هذا العام مشيراً إلى أن المحلية لحل مشكلة المياه ستبدأ في تركيب عدد من المضخات وحفر الآبار.

  وأشار إلى أن هناك خطة لتطوير مستشفى نيرتتي وصيانة المدارس الموجودة حالياً بالتركيز على مدارس الرحل.

محلية بندسي

مدينة بندسي:

 هي حاضرة محلية بندسى وتقع في الاتجاه الجنوبي من حاضرة الولاية  يسكنها حوالي 70.564 نسمةوبها مشروع المناحل لعسل النحل  ومشروعا اباء و زولو الزراعيان لانتاج الزرة والبقوليات  وتشتهر بالتجارة  وبها سوق كبير للثروة الحيوانية.

مجموعات فرعية